منتديات الهناء
أهلا وسهلبا بضيوفنا الكرام شرفتواااااا المنتدى بطلتكم.........................
منتديات الهناء
أهلا وسهلبا بضيوفنا الكرام شرفتواااااا المنتدى بطلتكم.........................
منتديات الهناء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  منتديات الهناءمنتديات الهناء  بوابة إعلاناتنابوابة إعلاناتنا  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nassim younsi
Admin
nassim younsi


عدد المساهمات : 383
نقاط : 99861
تاريخ التسجيل : 20/03/2011
العمر : 27

خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2) Empty
مُساهمةموضوع: خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2)   خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2) Emptyالأحد مايو 01, 2011 6:07 pm

تأتي هذه الحلقة الثانية بعد نشر الحلقة الأولى من خارطة الطريق للتربية و التعليم بالجلفة حيث أتصور أنه بإمكانها توفير وسائل للخروج من النفق, والتي قرأت من طرف أكثر من 9000 زائر لموقع الجلفة إنفو. و حيث أن الكثير يعلم أنه في العقود القادمة، يجب أن يكون لدى كل فرد الكفاءة العلمية و التكنولوجية القاعدية ويكون قادرا على أداء دوره في قرية عالمية تتسم بالمنافسة الشديدة والإنتاج السريع للمعرفة.

في مثل هذا العالم، "اللّحاق" بالمتقدمين صعب للغاية، حتى مع تعليم و تكوين وتدريب جيد جداً، ويرجع الخطأ في منظوري إلى أن قيمة المؤهل تقاس بمعيارين:

- قيمة المدرسة البحتة ( محتوى الاختبارات ).

- والقيمة المهنية والتي تختلف تبعا لعدد الأشخاص الذين لديهم نفس المؤهل.

و أسمح لنفسي، في ما يلي بتقديم اقتراحات ليقدرها و يحكم عليها من يرى مثلي ضرورة عمل شيء ما، في أقرب وقت ممكن، لمعالجة هذا الوضع المؤسف الذي لا يزال قائما.و التي سوف أنشرها إن شـاء الله تعالى في ستة عشرة (16) حلقة.

وعلاوة على ذلك، أؤكد أن الأمر هو أكثر من الضروري أن يشارك في إنجاحه جميع المنتخبين عن كل المجالس المنتخبة لولاية الجلفة، وأنه من الأساسي والجوهري أن يكونو في المقدمة ولا يمكن أن نستثني أحدا، أو نستغني عنه. كما أنه إلزامي وحتمي على السادة النواب وممثلي سكان هته الولاية قليلة الحظوظ، ألا يبقى أحدهم خارج الحلبة إذا استجابت أقدار الجلفة.

من ناحية أخرى, أعتقد أن إنشاء خلية تتألف من أكثر من عشرة أشخاص لا ينتمون إلي أي مؤسسة أو جمعية، متطوعين، ذوي شأن وذوي منزلة في المجتمع ولهم من الكفاءة و العزم ما يكفي. أمرا مفيدا وإيجابيا.

كما أنه من المستحسن تكوين الخلية قبل الشروع في كل عملية إنشاء المؤسسات لكي يتحمل أعضاء الخلية إرساء أسس لدعم الإجراءات التي ينبغي اتخاذها قبل تكوين المؤسسات وكذا الجمعيات.

و من بين الأدوار التي أرى أن تلعبها الخلية: "الأبحاث و الرصد " والضرورة المطلقة لمواكبة المؤسسات في مسيرتهم وكذا التنسيق المحكم. وسيكون لأعضاء الخلية المهمة الدائمة والثابتة دورا في نسج علاقات قوية بين المؤسسات والجمعيات وتقديم يد المساعدة لتحاشي المشاكل التي قد تنشأ بين الرفقاء.خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2) Thumbnail.php?file=najah_lycee_361711200
لهذ أضع تحت تصرف القراء، الراغبين في المشاركة البريد الإلكتروني التالي. madrassatouna@hotmail.fr



"بعد الخبز، التعليم هو الحاجة الأساسية للشعب"

جورج جاك دانتون (1759-1794) سياسي و محام فرنسي

لم أفكر أبدا في المستقبل. لأنه قريبا ويظهر فجأة .

ألبير أينشتاين... . Albert Einstein

موقفي لم يأتي من الناحية النظرية الفكرية، وإنما يستند من أعماق حياتنا اليومية ... الهدف هو زيادة القيّم الروحية والاجتماعية.

ألبير أينشتاين -- Albert Einstein...

هناك حاجة إلى علاقة جديدة بين العلم والمجتمع لمعالجة هذه... حقوق الملكية الفكرية ونشر المعرفة العلمية...
إعلان عن العلم واستخدام المعارف العلمية

اعتمد النص من قبل المؤتمر العالمي للعلوم . 1 يوليو 1999.







العلم من أجل المعرفة, والمعرفة لتحقيق التقدم
علوم من أجل السلام
العلم من أجل التنمية

العلم في المجتمع والعلم من أجل المجتمع



الحلقة الثانية : ورقة عمل رقم 2 - أو خريطة طريق



1- إنجاز مؤسسات "Fondations" عددها ثلاثة عشر (13)، لمكونيها الحرية في توسيع نطاقها الجغرافي لتشمل دوائر الولاية وتحديد عدد المنتسبين إليها.


2- إنشاء جمعيات ولائية "أصدقاء المدرسة" "Associations "Les amis de l’école ممثلة في الدوائر، عددها ثلاثة (3). وفقاً للقانون الأساسي للجمعيات رقم 90-31 المؤرخ في 04 ديسمبر 1990



1- المؤسسات

يؤسسها المواطنون الذين يريدون تشجيع المشاريع الخيرية للتنمية الثقافية والعلمية. مثلها موجود في بـلدان كثـيرة، وخاصة في الدول الأنجلوسكسونية (هناك أكثر من 000 30 في الولايات المتحدة) ، وأنشطة المؤسسات يمكن أن تكون متخصصة في التعليم والبحث ، حفظ التراث ، أومكافحة مرض معين على سبيل المثال....

لكي لا نضيع الوقت ارتأيت أن أتقدم بعمل كامل، طبعا مطروح للإثراء أو الانتقاد










المؤسسة الثانية : إنشاء مؤسسة "الشيخ الإمـــام محفوضي الحاج عامر " .

شعارها : أو كيف نغفر لمدرسي أولادنا عن عدم النجاح، أليس النجاح هو المقياس الوحيد للقدرة والجدارة ؟


ممّا يضبط ويكرس نضامها الداخلي: وظيفة الأمين العام, التي سوف تمنح لابن أو حفيد الشيخ : . محفوضي الحاج عامر , كما يمكن أن يخلفه فيها أحد أحفاده. وأعضاؤها يكونوا أساسا ، من المقاولين المتعاقدين لإنجاز المشاريع السكنية بولاية الجلفة


التنظيم


يتكوّن المجلس الذي تكلفه الجمعية العامة من (15 + 2) الأعضاء الخمسة عشر. (10) عشرة من هيئة المقاولين و (05) خمسة من المديرية العامة لديوان الترقية والتسيير العقاري لولاية الجلفة L’OPGI بالإضافة إلى الأمين العام و إمام مسجد. الأعضاء الخمسة عشر يتم انتخابهم من قبل زملائهم. و يعين رئيس المكتب، وأمين الصندوق، ومنسق وثلاثة نواب للرئيس وسوف يجدد ثلثه كل سنة أو سنتين. يحدد الأمين العام مواعيد الاجتماعات.


النفقات تأتي من الاشتراكات التي تكون ثابتة (تحددها الجمعية العامة ) و الإعانات. ثم الهبات والوصايا المقدمة تسجل على حدا ويصرّح بها لمصالح الضرائب التي تخفف بها الأعباء الجبائية علي صاحب الفضل,


ويعلن عنها في النشرة الأسبوعية للمدرسة و تنشر في المجلة النصف شهرية للثانويات. مع احترام رغبات الجهات المانحة لها في كيفيات صرفها.


المقر الرئيسي للمؤسسة : سيكون من الأفضل في مؤسسة مدرسية في إطار ما يسمح به القانون.


الأمين العام هو المسئول عن التسيير الإداري ، وضبط برنامج النشاط ، والإشراف عن الأعمال التطوعية . المكتب يحدد البرنامج السنوي, الرئيس يستدعي الأعضاء و ينظم الاجتماعات.


الأهداف


على مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر أن تقود حملة في المدارس لتوعية التلاميذ وإبعاد النمط الظاهري الذي يواجه و يتحدى . ويهدف المشروع الى جعل الطلاب أكثر انتباه إلى الأخطار والمخاطر التي قد تتسبب في بعض السلوكات السلبية المعيقة في المدرسة.


على مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر التفكير في ممارسة عملية لتغيير السلوكات السلبية في التعامل و المتفشية في بعض المؤسسات التربوية بولاية الجلفة, كما يتسنى لها وضع سياسة واقعية والتأثير بطرق مباشرة وغير مباشرة في الحقل التربوي وإثبات قدرتها على العمل مع مختلف الأولياء وتحديد الشيء الأساس في خريطة الطريق لتلبية احتياجات التلاميذ وتوقعات الأسرة التربوية. كما يجب أن تتابع عن كثب ما يحدث في المدرسة و تنمي العلاقات مع المديرية الولائية, كل المؤسسات التربوية, المفتشين وكذا الجامعة.


تجدر الإشارة إلى أنه في العديد من المؤسسات، ولا سيما في بعض الثانويات و بعض الاكماليات توجد مجموعة من الأساتذة والمدرسين الذين هم أكثر احتجاج وأكثر مطالبة. أصبحوا يؤثرون أكثر من ما يقع في بقية الهيأت والمصالح ألأخرى. خارقين بذلك قواعد الإطار المعمول به, وهم الأقل إنتاجية. هاته الفئة تتواجد في كل الأسواق و أفرادها يمارسون نشاطات بزنسة في تجارة السيارات والتربية المستقرة للأغنام.


كما هم متواجدين في كل المجالس المنتخبة. يلاحظ المهتم بالأمر التغيرات في تأثيرهم على إدارة المدارس التي تسعى للسلم والتي تفقد مع الزمن سلطتها معهم. كما هو الشأن بخصوص التلاميذ، الأكثر إثارة و الأكثر إزعاج للإدارة وهم طبعا الذين يسجلون النسبة العالية من الفشل.


للأسف! لا التلاميذ ولا الآباء من هذا القبيل ينظرون إلي الثانوية وإلى الاكمالية كأماكن للحياة والمعرفة العلمية والتربوية. بل الغش والتزوير أصبح ثقافة راسخة لدى هاته الفئة, و في حالات متفرقة


أين الآباء ؟ يستيقظون ويدخلون في صراع مع إدارة المؤسسة بعد استبعاد أبنائهم, وبعد طردهم. ونلاحظ في كثير من الأحيان تراخي من جانب الأساتذة و الإدارة نحو مجموعة من التلاميذ المشاكسين الذين من المفترض وضع حدا لنفوذهم المثير داخل المؤسسة خاصة في الأقسام النهائية, إلى أنه نجد طائفة من المتمردين تتشكل بسرعة. . كم تمنيت حضور كل الفاعلين في ولاية الجلفة, وأنا أسمع وأشاهد فضيلة الدكتور صلاح أنور أدوليبي الذي أتى من العراق الشقيق, وهو يلقي يوم الخميس 17/02/2011 في قاعة أبن رشد بالجلفة محاضرة عنوانها الانحرافات الخلقية داخل المجتمع العربي. أتمني أن تكرر جمعية الإصلاح والإرشاد مثل هاته الدعوى وأن تحضي الجلفة في المستقبل بمحاضرين رفيعي المستوى.


في السنة الدراسية 2010/2011 سعت بعض المؤسسات للتوفيق بين جميع وجهات النظر و تطبيق نظامها الداخلي، لكن التحديات تبقى قائمة. فإذا خاطبتم مدير المدرسة تجدونه محرجا عندما تتطرقون للميئوس منهم, سواء كانوا من التلاميذ أو من المدرسين. في صورة أخرى تنعكس سلبا على تلاميذ النهائي, الأساتذة الجدد والغير مؤهلين لتدريس برامج الباكلوريا. وفي حالات لا يعين تماما أستاذ المادة لبعض الأشهر. مما يسبب فجوة في البرنامج وارتداد والتنازل في عزم التلاميذ.


الأكثر تصميما وأكثر دراية بشبح الإخفاق من التلاميذ يضطرون إلى مواجهة الإدارة. لكن هاته الأخير في غالب الأحيان لا تعرف أسلوب المهارة الدبلوماسية ولا نمط المرونة والحذر. مما يدفع التلاميذ إلى ردود أفعال تؤدي إلى مجابهة عدوانية. وغير مستبعد آن تبقى محفوظة في أذهانهم باعتبارها واحدة من الأسباب التي أدت إلى فشلهم في الباكلوريا.


يجب أن نخشى جميعاً من عدوّى السلوكات السلبية التي نراها في الملاعب أثناء مباراة كرة القدم وكذلك الأمر بعد توزيع السكنات الاجتماعية, يجنحون لرفض النظام ويتظاهرون بالكراهية للفئة المتميزة. سواء كان هذا التميّز بالسلطة, بالعلم, بالمال أو بغيره. هذا التصرف الذي يحرض عليه بعض الشباب من الذين لم تساعدهم الضروف ولم يتموا دراستهم. أومن الذين أخفقوا في النهائي لأسباب هيّ في أحيان كثيرة خارج عن إرادتهم. هذا النوع من العنف والتمرد يكاد يصبح يميز فاعله عن بقية أفراد المجتمع. ومن جهة أخرى, الخشية لها ما يبررها, أن يصبح مقبول في الثقافة الجماهيرية ومن الخصائص النفسية المهيمنة على سيكولوجية المراهقين والشباب.


للأسف الشديد, نجد زمرة قليلة تعودت أن تحتل الشارع وتهدد تماسك المنشئات, وأحيانا أمن المواطنين في حالات ترفع شعارات عدوانية تواجه بها النظام العام. أرى أنه على المجتمع الجلفاوي وخاصة على الذين يدركون أننا في بيت واحد سواء يسمى بعين وسارة, بحاسي بحبح, بالجلفة, بمسعد أو بأي مدينة من مدن الولاية. أن يحصنوا أولادهم عن هذه الانحرافات, ومن جهة ثانية أن يحاربوا حضاريا وثقافيا جميع انواع الانزلاقات.


أرى أنه من المهام الصعبة التي تواجهها مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر القضاء على البزنسة المدرسية ومحاربة ثقافة الغش والتزوير وبيع النقاط, وتسريب الحلول في الامتحانات، تلك الثقافة التي عششت في أذهان فئة من الأساتذة وقليل من المديرين بعد مهزلة 2007 والتي قادها مدير التربية آنذاك بموجب حماية ورعاية والي ولاية الجلفة الأسبق.


حسب بعض المعلومات, نجد الإدارة في الكثير من المؤسسات وخاصة في قرى الولاية غير كفؤة و معيبة. مستغلة جهل الآباء للقوانين وعدم اهتمامهم بالمصلحة المعرفية والعلميةلابنائهم. ينظرون للإدارة بعين المهابة والإجلال. في أغلب المؤسسات يلتقي ألأولياء مديرا فاقدا للبسمة و تكسو سنحته سمات الغطرسة أمام الولي المشتكي وكأنه لا يفرق بين معاملته للتلاميذ و معاملته للأولياء.


نادرا ما يمارس هذا المدير السيطرة على سير المؤسسة و على سلوك المعلمين أوالأساتذة, الغير المنتجين، وكأنّنا مع كارتيل أو تحالف أو معاهدة أو شبه اتفاق للحفاظ على طريقة الحياة التي تخدم مصالح النقابة, أو الخلية الجماعية بل أقول ألأخوية. والدليل هو السكوت التام على جميع أنواع التجاوزات التي تقع من حين إلى أخر, مع أننا نجد ما يفوق الأربعة عشر ألف موظف كلهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة يتقاضون رواتب من أجل خدمة التلميذ ومستقبله العلمي والوظيفي.


كم سمعنا عن عقوبات أدت بتجريم بعض الموظفين الذين جرموا وكم هو عدد الذين عزلوا تماما؟ أفتح قوس ( لا تزال في نظري رواتب أهل القطاع غير كافية. لابد أن يرتفع راتب المربي بقليل بثلاثين في المئة %30 على ماهو عليه اليوم)


أرى أنّ البحث عن كسب المعلومات طبعا العامة منها وتكوين حلف من المخلصين الراغبين في التغيير وهم الكثيرون يتطلب لمؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر تجنيد الذين بقوا بعيدين عن هاته السلوكات السخيفة و منهم العناصر الجديدة التي في أغلبها خارج هاته الفئة.


طبعا تعلمون أنه لا دخل لولي التلميذ في الإنتاجية العلمية أو البرامج و غيرها، حيث نعلم أن النظام التربوي يسير تسييرا مركزيا، ولم يترك للغير فرصة للمساهمة و إبداء الرأي. و عليه أرى أنه لن يكون أمرا سيئا لو أدرجت في برنامج مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر من بين أهدافها , ألإلحاح المستمر على مديرية التربية لولاية الجلفة من أجل السماح للأولياء بالقيام بدور المشارك على أن تباشر المؤسسة هذا العمل قبل نهاية العام الدراسي 2012/2013 و من جهة أخرى المطالبة بتجديد كل جمعيات أولياء التلاميذ على مستوى كل مدارس الولاية، و على المؤسسة إقناع أولياء التلاميذ بالمشاركة الفعالة . في هذا السياق: يقول السيد رئيس فدرالية أولياء التلاميذ لولاية الجلفة أنه تم تجديد 150 جمعية علي مستوى الولاية بمشقة إلى غاية 31/12/2010.


1 - أولادنا اليوم.


هناك اتجاه يدعو للعودة إلى الأسرة في مجتمع متحول، حيث تتحرك المعالم الاجتماعية والأسرية ونسجل من حين إلى أخر التشنجات الاجتماعية العنيفة، تظهر مشاكل كثيرة أحيانا تخلخل النسيج الاجتماعي. يطالب علماء الاجتماع ألأسرة للعودة إلى التقاليد والعادات التي تنتقل من جيل إلى جيل منذ زمن بعيد. فالأسرة هي الوحدة الأساسية لبناء المجتمع، إمّا للتذكير بأهميتها في الحفاظ على الروابط الاجتماعية، أو بمسؤوليتها عما يؤول إليه الأمر من عنف و انحرافات.


هنا مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر قادرة أن تناضل لكي يصبح الأولياء أعضاء كاملي العضوية في المجتمع التعليمي بالتنسيق مع الإدارة و المعلمين و التلاميذ و باقي أعضاء المحيط التربوي. ألسنا نحن المستأجرين عند أطفالنا


2 ـ مسؤولية الوالدين وسلطتهما الأبوية:


يرتبط نجاح تعليم الأطفال بالحوار بين مختلف الفاعلين: (المعلم - التلميذ) + (جمعية أولياء التلاميذ – أئمة المساجد كي ينيروا الأولياء) + (إذاعة الجلفة كوسيلة اتصال مباشرة مع الأمهات) كما هو الشأن عند مجتمعات أخرى.


قد يتبين لمؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر أن تلجأ إلى أن تلتمس من مختصين في علم النفس والمعرفة الإنسانية في العاصمة أو غيرها لإجراء دراسة في ميدان الاجتماع من ناحية و في الحقل التربوي من ناحية أخرى.


وكيفية تطوير المعرفة الإنسانية ؟ هذا هو السؤال الذي كرس فيه حياته كلها, عالم النفس السويسري جان بياجيه Jean Piaget. أبحاثه وأعماله ومؤلفاته، التي دامت ما يقرب من ستين(60) عاما ، وأسس حقلا واسعا من أبحاث نظرية للمعرفة الجينية التي تسعى إلى فهم كيفية تغيير تفكيرنا طوال حياتنا. بالنسبة لبياجيه Jean Piaget ، يبني الطفل ركائز مفهومه ومنطقه معتمدا على محيطه. و يتصرف بناء عن هياكله المعرفية


مرافقة التلميذ إلى المدرسة:



1) - تشجيعه على اكتشاف مواهبه و ميوله في المدرسة.


2)- تطوير الشعور بالمسؤولية، والاحترام اللازم لنفسه ولغيره وفائدة قواعد الحياة المشتركة. حيث لا يخفى على أحد بعض الانسلال وبعض أحداث العنف, تعاطي المخدرات, والسرقة. هاته الآفات الاجتماعية التي تفشت في مجتمعنا, وهاته الثقافة العدوانية أصبحت مباركة بسكوت الفاعلين في المجتمع وكأن السلطات لا تسمع إلا للغة الشغب والعصيان ممّا قد يصبح حافزا مؤديا للظلم و العدوان.هاته السلوكات غير بعيدة عن أسوار المؤسسات التربوية.
3)- مساعدتهم على الحصول على نمط حياة معين (نظام غذائي متوازن إن أمكن والنوم والنظافة والأنشطة البدنية، الخ.) الأمر الذي سيجعلهم أكثر استعدادا للتعلم و في مرحلة المراهقة، لمواجهة المغريات السلوكية التي قد تؤدي إلى الخطر.


تقوم مسؤولية الوالدين وسلطتهما الأبوية على إطار قانوني. إذ عليهما التزامات منصوص عليها قانونا، حيث يجب:


1) ـ احترام حقوق الطفل المسجلة في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، و ضمان نمو متناغم له ".


2)- الاعتراف بمبدأ أن مسؤولية ضمان نموه يتحملها بصورة رئيسية الوالدان أو,عند التعذر, ممثليهم القانونيين وهؤلاء ترشدهم المصلحة العليا للطفل. قد نتصور إهمال المدرسة للطفل، لكن لا نتخيل إهمال الوالد لولده؟


3)- ضمان وتعزيز الحقوق المبينة، توفر المؤسسة المساعدة الملائمة للوالدين والأوصياء القانونيين.


4)- التعاون مع المؤسسات والمصالح المسؤولة على رعاية رفاه أطفال المدارس,


5)- تنظم شهريا في المؤسسات لقاءات بين الآباء والمعلمين وطلاب الجامعة ( أليسوا مقدمين علي تكوين أسرة ؟) لتشرك جميع الفاعلين في التغيير.


7)- لا يمكننا تنفيذ مثل هذا التطور في ممارسات التغيير دون الحصول أولا على دعم المدرسين الذين يجب أن يعيدوا النظر في مواقفهم, توجهاتهم وإدارتهم للأمور. ولكن أيضا, انخراط الطلاب والأولياء إذ عليهم فهم وقبول هذه التغييرات.


Cool- هذا التغيير يتطلب الانخراط في مسيرة، وهي نوع من الممر الإجباري.


تيسير سبل نجاح التلاميذ


لهذا الأمر ينبغي لمؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر أن تعطي أهمية خاصة بالنسبة للتلاميذ الأكثر ضعفا، والأكثر تعرضا للخطر. وعمليات التقويم يمكن أن تصبح مفتاح نجاحهم إذا أدمجت في نهج تدريجي لبناء المعرفة، وإذا كانت تتيح لهم أن يصبحوا واعين بأساليب التعلّم الخاصة بهم، والموارد المتاحة لهم، إذا أخذنا بأيديهم لتعبئة هذه الموارد وتقديم ما يلزم من تفاعل. يجب علينا كمجتمع وتحت قيادة مؤسسة الشيخ : محفوضي الحاج عامر العمل لتصبح عمليات تيسير النجاح سلّم عبور، وتكون موضوع للمناقشة في المؤسسة، في المساجد، في إذاعة الجلفة و في جميع أماكن الالتقاء. كما يجب أن نولي أهمية أكبر بكثير, من التأثيرات الاجتماعية والبيئية للتنمية المعرفية. يؤكد عالم النفس الروسي Vygotsky, Lev أن الطفل يتأثر نموه من طبيعة الثقافة التي ينموا فيها. وأكثر من ذلك من خلال بيئته العائلية خصوصا. يتم احتواء وإضافة هاته التأثيرات الاجتماعية التي تهيمن على منطق وتفكير الشاب المراهق من خلال تفاعلاته مع الكبار الذين يرشدونه ويوجهونه في حل المشاكل.


1) - النسبة المئوية للتلاميذ الأقل أداء


2) - النسبة العالية للأداء


3) - تسجيل النقاط وتقدم بالمقارنة مع سنة 2007


4) - الثقافة والمعرفة الدقيقة للرياضيات


5) مدة التعليم المدرسي للأطفال الجلفاويين


6) معدل محو أمية الأطفال فوق 15 سنة


7) النسبة المئوية للفتيات 15-20 سنة اللاتي لا تحسن القراءة ولا الكتابة


Cool معدل المتمدرسين في السن 6 / 11 عام


9) معدل المتمدرسين في السن 12/16 عام


10) متوسط معدل الرسوب والتكرار في المرحلة الابتدائية


11) متوسط معدل الرسوب والتكرار في المرحلة التكميلية والثانوية


12) يرتفع معدل التسرب من المدارس قبل سن 12 عاما


13) نمط التسرب من المدرسة قبل 12 عاما


14) نمط التسرب من المدرسة قبل 17عاما


15) ما هو العجز عن الحاجة من المدرسين في التعليم الابتدائي والتكميلي


16) ما هو العجز عن الحاجة من المدرسين في التعليم الثانوي والجامعة


17) متوسط عدد التلاميذ في الأقسام الابتدائية


18) متوسط عدد التلاميذ في الأقسام في التكميليات


19) متوسط عدد التلاميذ في الأقسام في الثانويات


20) موقف التلاميذ والمدرسين و طلبة جامعة الجلفة من مهزلة بكالورية 2007


هذه الفكرة قد تساعد على تحسين الوضع في مدارسنا. لكن حبذا لو نشرت تدخلات وأفكار أخرى سواء يكون صاحبها من سكان هاته الولاية أومن ولايات أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hanae.ahlamontada.net
 
خريطة طريق التربية و التعليم بالجلفة ....بامكانها توفير وسائل للخروج من النفق (ح2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معرض مفتوح لكنوز الفن الجزائري ...دار الثقافة بالجلفة تنظم شهر التراث لسنة 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهناء :: الأخبار العالمية و العربية :: منتدى أخبار الجلفة-
انتقل الى: